أعلن وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي أحمد أرسلان أن خط سكة الحديد الذي سيربط بين ضواحي شطري مدينة إسطنبول الآسيوي والأوروبي سيبدأ العمل بحلول نهاية عام 2018م، ومن المتوقع أن يخدم نحو 1.5 مليون راكب، ويمتد على طول 77 كيلومتراً دون انقطاع.

وأضح أرسلان أن المواطنين الأتراك أبدوا اهتماماً كبيراً بخط “مرمراي” الذي ربط بين شطري المدينة تحت البحر على امتداد 15 كيلومتر، ووُصِف بكونه مشروع القرن، مُضيفاً أنه ساهم في نقل أكثر من 300 مليون راكب خلال السنوات الأربع الماضية.

وأكّد الوزير أنه بحلول نهاية العام القادم 2018م سيتم الانتهاء من إنشاء خط الحديد على جانبي إسطنبول، مما سيعمل على تخفيض زمن الرحلة ما بين هالكلي (Halkalı) وغبزي (Gebze) من ثلاث ساعات إلى ساعة و45 دقيقة فقط، أي سيوفّر نحو ساعة وربع في كل رحلة.

وكان أرسلان قد أشار في وقتٍ سابق إلى أن خط مرمراي ساهم بإزاحة ما يقرب من 26 ألفًا و300 مركبة إلى خارج حركة مرور إسطنبول، كما منع انبعاث 201 طنًا من الغاز في البيئة، ووفر 5 ملايين دولار من تكاليف الغاز خلال السنوات الماضية.

ويُذكر أن مدينة إسطنبول التي تعاني أزمة مرورية تستعد لاستقبال خمسة خطوط مترو جديدة بحلول عام 2019م، مما سيتيح لأهالي المدينة التنقل لأكثر من 400 كم بواسطة السكك الحديدية، ويُسهم بشكل كبير في خفض الأزمة المرورية، وهي كالتالي:

– باشاك شهير (Başakşehir) – كايا شهير (Kayaşehir) بطول 6 كم.

– كيرازلي (Kirazlı) – كوتشوك جكمجة (Küçükçekme) – هالكالي (Halkalı) بطول 9.7 كم.

– كاينارجا (Kaynarca) – بينديك (Pendik Tuzla) بطول 12 كم.

– شيكمكوي (Çekmeköy) – سلطان بيلي (Sultanbeyli) – تاشديلان (Taşdelen) بطول 17.8 كم.

– عمرانية (Ümraniye) – أتاشيهير (Ataşehir) – جوزتبة (Göztepe) بطول 13 كم.

ترك برس

هذا وان دخول هذه المشاريع حيز التنفيذ يسهل عملية تنقل الافراد بين مناطق اسطنبول مما يؤدي الى تنشيط سوق العقار في تلك المناطق ويؤدي الى تدفق الاستثمارات العقارية في تلك المناطق ونحن في شركتنا ننصح الاخوة المستثمرين في الاستثمار في تلك المناطق .