صرح رئيس اتحاد مصنعي الرخام في قضاء إسجه حصار التابع لولاية أفيون التركية غربي تركيا، متين مرجان، بأن هذا العام شهد زيادة في صادرات الرخام بالمقارنة مع العامين الماضيين.

وأضاف مرجان في حديث لوكالة الأناضول، أنه خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام بلغت صادرات المدينة من الرخام 154 مليون دولار، في حين كانت الصادرات في الفترة نفسها من العام الماضي 142 مليون دولار، وأما إجمالي صادرات العام الماضي فقد بلغت 171 مليون دولار، ومن المتوقع أن تبلغ الصادرات في نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر هذا العام أكثر من 170 مليون دولار.

وأشار مرجان، إلى أن هناك ما يقارب 200 نوع من الرخام في أفيون، ويتم تصديره إلى 120 دولة في العالم، وتأتي الصين والولايات المتحدة الأمريكية والعراق وفرنسا والسعودية والإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول المستوردة للرخام من أفيون، وفي الوقت الحالي يتم تصدير قرابة 40 في المئة من صادرات الرخام التركي إلى الصين.

الجدير بالذكر، أن تركيا هي إحدى الدول الرائدة عالميا في إنتاج الرخام، وتقدر احتياطيات البلاد من الرخام بـ 5 مليارات متر مكعب، وهو ما يعادل ثلث المجموع العالمي، ويوجد حاليا في تركيا قرابة 800 محجر لإنتاج الرخام، وتستورد الصين 59.5 في المئة من إجمالي صادرات الرخام من تركيا.

ترك برس

هذا ويستعمل الرخام التركي محليا في الانشاءات العقارية في مداخل الابنية وفي مداخل البيوت بينما يعتمد الباركية في باقي الغرف نظرا لبرودة الطقس في تركيا واسطنبول خاصة .