الجنسية التركية عبر الاستثمار:

أطلق مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية العام 2017 برنامج “الجنسية مُقابل الاستثمار” وذلك بهدف جذب المُستثمرين الأجانب إلى السوق التركي وتحفيزهم على الاستثمار فيه من خلال منحهم الجنسية التركية في حال تحقيقهم لشروط مُعينة، وذلك من خلال عدة طرق استثمارية.

أولاً-الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري:

يكتسب مشتري العقارات التركية الجنسية التركية في حال إقدامه على شراء عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي على أن يكون صاحب العقار تركي الأصل وأن يُباع العقار لأول مرة من أجل هذا الهدف، بالإضافة إلى بيع العُملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة التركية عبر بنك وسيط ثم تحويل قيمة العقار إلى حساب البائع بالليرة التركية عبر نفس البنك الوسيط، وعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

الجنسية التركية عبر الوديعة البنكية:

يتم ذلك من خلال إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي بنك تركي في البلاد سواءً كان حكومي أم خاص بشرط عدم سحب المبلغ لمدة 3 سنوات.

الجنسية التركية عبر الاستثمار العام:

من الطُرق الاستثمارية الأخرى التي تُمنح من خلالها الجنسية التركية هي الاستثمار العام بمعنى تأسيس شركة وتوظيف 50 عامل تركي على الأقل وعدم تسريح أياً مُنهم لمدة 3 سنوات.

الجنسية التركية عبر الأصول:

تسمح تركيا لك من يُثبت أن لديه أصول تركية أو عُثمانية (أب، أم، عم، عمة، خال، خالة، جد، جدة) بالحصول على الجنسية التركية من خلال إبراز وثيقة تبين ذلك كبيان ولادة لأحد الأصول المذكورين.

الجنسية التركية عبر التبني:

تستطيع العائلة المكونة من والدين أتراك الأصل أن يتقدمان بطلب لتجنيس طفل أجنبي دون سن 18 عاماً أقدما على تبنيه منحه الجنسية التركية

الجنسية التركية عبر الزواج:

يمكن لأي تركي يتزوج من إمرأة أجنبية أو العكس منح الشخص الأجنبي الجنسية التركية بعد مرور 3 سنوات على الزواج الرسمي وإصدار دفتر العائلة.