هناك أنواع متعددة من أنواع سندات الملكية في تركيا نذكر أهمها:

  • سند الارتفاق العقاري.
  • سند الملكية التام.
  • سند الملكية الإنتقالية (سند المشاركة).

أولاً – سند الارتفاق العقارى “Kat Irtifaki”:

يعتبر هذا السند المرحلة الأولى في مرحلة الحصول على سند الملكية التام، ويتم إعطاء هذا النوع من السندات إذا كان العقار ما يزال في مرحلة الانشاء ولم يتم تسليمه بعد للمستثمر بشكل نهائي.

يضمن هذا النوع من السندات أن يكون العقار مثبت في سجلات دائرة العقار بحيث يتم ذكر موقعه ورقم كل قسم منه مع ذكر صاحب الملكية الأساسي له.

يعد هذا النوع من سندات الملكية شائع الاستخدام بين المستثمرين العرب والأجانب للعقارات في تركيا بما أن شراء العقار خلال المراحل الأولى من البناء يضمن أقصى عائد ربحي ممكن في العقار.

وعند الانتهاء من إنشاء البناء والحصول على موافقة الإسكان من البلدية يتحول سند الإرتفاق إلى سند ملكية تام.

ثانياً- سند الملكية التام “Kat Mulkiyefi”:

وهو سند يتم التأشير فيه على فئة الملكية التامة ويوضح فيه مساحة البناء، وعدد الشقق في البناء، والمكان المخصص للمشتري، ورقمه والطابق الذي تتواجد فيه الشقة، مع ذكر مواصفات الشقة بالتفصيل وإثبات انتقال ملكيتها من البائع إلى المشتري.

ويعتبر سند الملكية التام سند مكتمل من الناحية القانونية ويحصل عليه المشترى بعد أن يحصل البناء على موافقة الإسكان من البلدية.

كما يتوجب على المشترى أن يقوم بدفع الضريبة العقارية المفروضة من قبل القانون التركي والتي تعادل 3.9% من سعر العقار الحقيقي.

ثالثاً- سندات الملكية الإنتقالية (سند المشاركة):

يعطى هذا النوع من السندات في العقارات التي يشترك في ملكيتها أكثر من شخص ويكون لكل شخص حصة معينة مثبتة بالسند، ويمكن أن يتم إعطاء سند واحد فقط يبين حصة كل فرد مشترك في ملكية هذا العقار،

كما يمكن أن يتم إعطاء كل مشترى سند خاص به على أن يتم الكتابة في خانة المالك اسم صاحب السند مع ذكر حصته من العقار مما يثبت وجود شركاء له في العقار، ويتمتع المالك بكل الحقوق القانونية من بيع وتأجير في القسم المخصص له في العقار.