ويُعدّ قطاع السياحة واحدًا من أهم أعمدة الاقتصاد التركي، لا سيما مع تنوعه ما بين تراثٍ تاريخيّ غني، تكوّن في عصور مختلفة على يد حضارات متنوعة، وطبيعة غنية وخلابة تخطف الألباب.

وتُشير إحصاءات رسمية إلى أن تركيا استقبلت خلال العام الماضي 32.4 مليون سائح، فيما بلغت عائداتها من السياحة نحو 26 مليار دولار.

وتعمل تركيا بشكل مستمر على تنويع أسواق السياحة والخدمات المقدمة للسياح في البلاد، فيما تنظر إلى الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وإندونيسيا وماليزيا، على أنها أسواق سياحية جديدة يمكن الاستفادة منها، وفق تصريحات سابقة لنعمان كورتولوش، وزير الثقافة والسياحة التركي.

فيروز باغلي قايا، رئيس اتحاد وكالات السياحة التركية “تورساب”، قال خلال تصريح لوكالة أنباء الأناضول إن قطاع السياحة في بلاده يستهدف جذب 40 مليون سائح، بعوائد تتجاوز 30 مليار دولار خلال 2018.

وأضاف باغلي قايا: “نعتقد أن العام الحالي سيكون مهما جدا بالنسبة للسياحة التركية، وسيكون نقطة تحول في ظل التوقعات بقفزة كبيرة في الأعداد والعوائد، وسوف يسهم هذا من دون شك في تقدم تركيا على التصنيفات العالمية، الخاصة بالقطاع السياحي”.

وشدد باغلي على أن بلاده تمضي بخطى واثقة نحو أهدافها، مضيفا: “البيانات الصادرة عن وزارة الثقافة والسياحة تؤيد صحة تطلعاتنا، إذ تشير إلى زيادة بمعدل 34.91 بالمائة في أعداد السياح القادمين إلى تركيا لأول شهرين من العام الجاري.

وارتفعت عائدات قطاع السياحة التركي خلال العام الماضي بنسبة 18.9 بالمائة مقارنة بالعام السابق له، إلى 26.283 مليار دولار، حسب هيئة الإحصاء التركية.

وأردف: “بفضل الطلب الزائد على السياحة من الدول الأوروبية ورابطة الدول المستقلة، التي تعتبر السوق الرئيسة بالنسبة لنا، نتوقع عوائد تتجاوز 30 مليار دولار بنهاية العام، إذ من المتوقع أن يصل معدل الانفاق الشخصي للسائح لنحو 750 دولار.

في سياق متصل، أفاد رئيس “مجلس ادارة جمعية مشغلي السياحة في الأناضول”، بيرول أكمان: “سنحطم الأرقام القياسية الواحدة تلو الأخرى هذا العام (2018)، نتوقع تحقيق عائدات تبلغ 30 مليار دولار ونستقبل 40 مليون سائح”.

وأكّد أكمان أن السياح الألمان والروس والعرب يتصدرون السياح الذين يقصدون تركيا وأنه من المتوقع أن يصل تركيا هذا العام 6 ملايين ألماني و6.5 ملايين روسي.

بدوره، قال نائب وزير السياحة التركي، حسين يايمان، إن عام 2018 سيكون “العام الذهبي” للسياحة التركية.

وأعلن يايمان عن توقعاته بأن تتجاوز السياحة في تركيا بنهاية عام 2018 ما حققته من أرقام عام 2014 ليصبح بذلك عام 2018 هو العام الذهبي للسياحة في تركيا.

وشهد عام 2014 الانتعاش الأكبر للسياحة في تاريخ تركيا. وأشار يايمان إلى أن تركيا بمعالمها الطبيعية والتاريخية تعد أكبر متحف مفتوح في العالم.

وأكد يايمان على أن هدف رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أن تستقبل تركيا 50 مليون سائح محققة عائدات 50 مليار دولار بحلول العام 2023.

ترك برس