أهم 6 أنواع للإقامات في تركيا

سنتكلم في هذة المقالة عن الإقامات المتوفرة في تركيا ولمن يحق الحصول عليها مع العلم أن جميع أنواع الإقامات متاحة للجنسيات العربية بلا استثناء وما زال قانون الحصول على إقامة قصيرة الأمد متاحا داخل تركيا.

يجب على المقيم في تركيا سواء كان سائح، تاجر، لاجئ أو طالب للعلم معرفة قوانين الدولة التركية وأحكامها في الإقامة، كذلك يجب عليه التعرف على قوانين الدولة التي تضمن له حقوقه وتعرفه على واجباته.

يجب التقديم على الإقامة قبل إنقضاء مدة التأشيرة (الفيزا) والتي غالبا تكون تسعين يوم. وهناك أنواع للإقامات والتي تكون مناسبة لحاجات الإقامة في تركيا.

تختلف إجراءات الحصول على إقامة من نوع الى اخر فمتطلبات الحصول على الإقامة السياحية وهي الاكثار طلبا، تختلف عن متطلبات الحصول على إقامة العمل وكذلك تختلف عن متطلبات إقامة الطالب عن باقي أنواع الإقامات.

لماذا يرغب البعض في الحصول على الإقامة التركية؟

لقد انجزت تركيا خطوة كبيرة في قطاع السياحة، بحيث أصبحت وجهة لملايين الجنسيات حول العالم، نظراً لطبيعة البلد الرائعة و وسائل الترفيه المذهلة التي تتمتع بها. وبالإضافة إلى السياحة، هناك أسباب رئيسية أخرى جعلت الملايين من الناس في المنطقة يلجؤون إلى تركيا، بما في ذلك الابتعاد عن الحروب في بعض البلدان العربية، والعلاج والتعليم.، وكذلك العمل والاستثمارات من جميع الأنواع.

 

أنواع الإقامات في تركيا:

1- الإقامة السياحية:
يقوم طالب الإقامة بالتقديم على الإقامة من خلال حجز موعد للذهاب إلى دائرة الأمنيات عبر الموقع الرسمي لها في الإنترنت، وتمنح الإقامة عادةً من 3 أشهر الى فترة اقصاها سنتين.
الأوراق المطلوبة:
– إحضار مكان الإقامة من خلال عقد إيجار البيت.
– ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية، وتصديقه من كاتب العدل.
– 4 صور شخصيات لمقدم الطلب.
– التأمين الصحي ( السيكورتا ).
– الرقم الضريبي ودفع ضريبة الدولة.
2- إقامة العمل:
هي إقامة مخصصة للأجانب الموظين في شركات تركية او شركات مسجلة في تركيا, حيث تقوم الشركة بطلب للحصول على إذن العمل من وزارة العمل للأجنبي المراد توظيفة ومن ثم الحصول على إقامة العمل, ويشترط للحصول عليها وجود إقامة سياحية, بالإضافة يشترط على الشركة تعين خمس موظفين أتراك مقابل كل موظف أجنبي بالشركة, ويستثنى السوري لدى الشركات من هـذا الشرط بمعنى أن توظيفه لا يعتبر توظيفا لأجنبي وذلك تقديرا لظروف السـوريين.
يستغرق استخراج إقامة العمل حوالي 40 يوم عمل, وفي حال حصل الأب أو الأم على إقامة العمل، فيحق لأفراد العائلة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد) التقديم للحصول على إقامة تكون بنفس مدة إقامة العمل للشخص المرافق.
3- إقامة طالب:
ويمنح هذا النوع من الإقامات للطلبة للذين يأتون إلى تركيا لغرض الدراسة في الجامعات التركية، ويشترط للحصول عليها ما يشترط في الإقامة السياحية، بالإضافة إلى ورقة “إثبات طالب”، تكون مصدقة رسمياً من الجامعة المسجل بها.
4-      إقامة عقارية ” إقامة التملك”:
الإقامة عن طريق شراء عقار أو “إقامة التملك” وهي إقامة قابلة لتجديد تمنح للأجانب الذين يتملكون عقار (غير منقول) في تركيا، وتمنح لمدة عـام كامل، ويحق للزوجة والأولاد الحصول على إقامة التملك أيضاً.
5- الإقامة العائلية:
يمكن التقديم على هذة النوع من الإقامات في الحالات التالية:
– تمنح للعائلة في حال حصول الأب أو الأم إقامة عمل ويمكن التقديم عليها لكافة أفراد العائلة (الزوج/الزوجة – الأولاد), وتكون بنفس مدة إقامة العمل للشخص المرافق.
– تمنح للعائلة في حال الزواج من زوجة تركية/زوج تركي, ويمكن التقديم عليها لكافة أفراد العائلة (الزوج – الزوجة – الأولاد), ويمكن أن تكون مدة الإقامة سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات بحسب الطلب ويحق لصاحبها التقديم على الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات.
الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة العائلية:
نفس أوراق الإقامة السياحية بالاضافة الى صورة الهوية التركية للمسؤول أو إقامة العمل للمغترب وفي بعض الاحيان يطلب بيان لا حكم عليه من البلد الأم.
6- إقامة الحالات الإنسانية:
يتم منح هذا النوع من الإقامات اللاجئين الى تركيا من الحروب من مختلف الجنسيات, ويستحوذ السورين على النسبة الأكبر منها.