مع استمرار الجهود التركية لإنتاج أول سيارة محلية، أعلنت مجموعة الشركات المتحدة للسيارات، أمس الجمعة، أن النماذج الأولية لأول سيارة مصنوعة بالكامل في تركيا ستتضمن ثلاثة نماذج لسيارات كهربائية.

وورد في بيان صدر عن المجموعة لإعلام الجمهور بآخر التطورات في المشروع الاقتصادي القومي، أنه وبموجب الاتفاقية الموقعة برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر تشرين ثاني 2017، فإن العمل والتنسيق بين وزارة العلوم والصناعة والتقنيات واتحاد الغرف والبورصات التركية وبقية الشركاء مستمر.
ووفقا للبيان، فإن القائمين على المشروع، الذي سيكون نقطة تحول في الصناعة والتكنولوجيا والتكنولوجيا التركية، يقومون الآن برصد التقنيات والاتجاهات الاستهلاكية للسوق التركية بهدف وضع إستراتيجية شاملة لتقديم موقف مختلف تماما في هذا القطاع، مع القيام بدراسات التحليل الفني والمالي.

ومن هذا المنظور، أكد البيان أن تصميم السيارة التركية يتم بما يتماشى مع آراء السكان المحليين وأن لتوقعاتهم الأولوية، وقد تم إجراء استقصاء شامل ومهني لشريحة المستهلكين في هذا السياق، وأن المشروع مصمم بما يتوافق مع المواطن التركي.

وقال البيان: “ندرك أن مشروع السيارة التركية يتطلب استثماراً طويل الأمد. وقد خططنا لاستثمار على 3 مراحل تمتد لـ15 سنة”.

وأضاف: “نخطط لإصدار أول نموذج من السيارة المحلية التي ستنافس الصناعات الأجنبية، عام 2019 ثم الانتقال إلى الإنتاج المتسلسل عام 2021.”.

وبالتأكيد على أن السيارة يتم تصميمها وإنتاجها وفق لأعلى المعايير الدولية، عبر البيان عن سعادة الشركة للطلبات الكثيفة التي تلقتها على السيارة معلنة في الوقت نفسه أنهم لم يفتحوا بعد باب الاكتتاب المسبق عليها.

وفي 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، البدء رسميًا بمشروع صناعة سيارة محلية واصفًا المشروع بأنه “هام” من أجل تحقيق تركيا قفزة اقتصادية.

وأكد يلدريم آنذاك أن بلاد تمتلك كافة الإمكانيات لصناعة سيارتها الوطنية، من مهندسين، وفنيين، وعمال، وأن الدولة والحكومة تقفان إلى جانبهم.

وكان الرئيس أردوغان قد قال بخصوص المشروع، في وقت سابق، إنه “ليس مجرد إنتاج سيارة وحسب، بل المنافسة على الصعيد العالمي في هذا المجال، من خلال التكنولوجيا والخبرات الناجمة عن المشروع