قال السفير الياباني لدى أنقرة، أكيو مياجيما، إنه يقوم بتحفيز مستثمري بلاده للقدوم إلى تركيا والاستثمار فيها، مبيناً عزم حكومة بلاده تطوير العلاقات الاقتصادية بين طوكيو وأنقرة.

وأضاف في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء، أن زيارة وزير الخارجية التركي إلى بلاده مطلع الشهر الجاري، كانت مثمرة، وهامة من حيث عقد العديد من الاتفاقيات التجارية بين البلدين.

وأعرب السفير عن سعادته البالغة إزاء نشر جاويش أوغلو تغريدة باللغة اليابانية عقب زيارته إلى طوكيو، مشيراً إلى أن الزيارة تضمنت لقاءات ومباحثات هامة جداً ومثمرة.

وحول إعلان اليابان سنة 2019 “عام الثقافة التركية”، قال “مياجيما” إن جاويش أوغلو وضع في هذا الإطار، حجر الأساس للعديد من الزيارات التركية التي ستتم إلى اليابان.

ولفت إلى بذل حكومته جهوداً كثيرة لكشف القدرات والإمكانات الاقتصادية بين البلدين، وإكساب علاقاتهما زخماً كبيراً.

وفيما يتعلق بتوقيع “اتفاقية الشراكة الاقتصادية” بين طوكيو وأنقرة، أوضح أنهم سرعوا من أعمالهم في هذا السياق، معرباً عن أمله في أن تكون الاتفاقية المذكورة موقعة عندما يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طوكيو في يونيو/حزيران 2019 لحضور اجتماع قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها اليابان.

وأشار إلى أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية ستساهم في إحياء التجارة المتبادلة بين البلدين، مضيفاً: “توقيع هذه الاتفاقية لن يساهم في زيادة الاستثمارات فحسب بين البلدين، بل سيؤدي إلى إقامة تركيا واليابان بشكل متبادل صلات مع أوروبا وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ.”

واختتم بالقول: ” قلت لرجال الأعمال في بلدي إن البضائع التركية رخيصة في الوقت الحالي. وعند النظر إلى النمو التركي على المدى الطويل، بإمكانكم العثور على شركاء جيدين، وبالتالي تجنون أرباحاً كبيرة.”

هذا وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، زار اليابان مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث التقى نظيره الياباني ورئيس الوزراء، إضافة إلى لقائه مع الجالية التركية هناك.

ترك برس