السبب التاسع للاستثمار فيي تركيا :

لاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 1996

تأسيس الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 1996، واتفاقيات التجارة الحرة (FTA) مع 27 دولة (وزارة الاقتصاد)

مزيد من اتفاقيات تجارة حرة في طريقها للإبرام

إجراء مفاوضات الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي

على الرغم من أن المحادثات بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي لم تحقق تقدمًا ملحوظًا، فإن أنقرة لديها حظوظ أوفر لتطوير اتفاقية التجارة مع بروكسل.

يبدو نسق الاندماج الاقتصادي الذي تشهده تركيا في الاتحاد الأوروبي أسرع من الاندماج السياسي، كما أن المفاوضات بشأن إدماج تركيا في الاتحاد ما زالت معلقة، منذ الإعلان عن ترشيحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في سنة 1999، ولكن في المقابل ازدهرت العلاقات التجارية بين الاتحاد وتركيا على مدى العقدين الماضيين، فكلاهما طرف في الاتحاد الجمركي منذ كانون الأول/ ديسمبر من سنة 1995.

وتجدر الإشارة إلى أن بنود الاتفاق موضوعة منذ سبعينيات القرن الماضي، وفي الوقت الحاليّ يعد الاتحاد الأوروبي أهم أطراف التبادل التجاري التي تتعامل معها تركيا.

وحتى بعد مرور عدة أشهر على تصاعد التوتر بين بروكسل وأنقرة، فإن علاقة تركيا التجارية بدول الاتحاد لم تتأثر كثيرًا، إذ طلبت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء من حكومات الدول الأعضاء استئناف المفاوضات لتحديث وتوسيع حدود الاتحاد الجمركي، ويمكن اعتبار هذا الطلب تذكيرًا بأنه على الرغم من الخلافات القائمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي فإن المفوضية لا تزال على استعداد للتعاون معها في بعض المجالات، ولعل التبادل التجاري هو أفضل طريقة لفسح المجال لمثل هذا التعاون.