أنواع الحسابات البنكية في تركيا:

أولاً-الحساب الجاري:

هو حساب غير مُحدد بأجل ويمتاز بأنه قابل لإيداع الأموال وسحبها في أي وقت ولا ينتج عنه أي أرباح (فوائد)، ويمكن عبر الحساب الجاري تنفيذ عدة عمليات مصرفية مثل تحويل الأموال، معاملات دفتر الشيكات، تسديد القروض وبطاقات الإئتمان، تسديد التبرعات والرسوم والإيجار، تسديد الفواتير والضرائب وأقساط التأمين والضمان الاجتماعي، تداول الأوراق المالية والصكوك، التحويل بين العملات الأجنبية والمعادن الثمينة، سداد الأقساط، أوامر الدفع الآلية.

ثانياً-الحساب التشاركي:

نوع من أنواع الحسابات التي تسمح بتوزيع العائدات ضمن نطاق شراكة الربح والخسارة بين صاحب الحساب والبنك الذي يعمل عبر النظام التشاركي، وتُستخدم الأموال التي يتم جمعها من حسابات المُشاركة في تمويل القطاعات التجارية والصناعية والخدمات التي تتماشى مع مبادئ الخدمات المصرفية والإسلامية التي تعمل بنظام (صفر فائدة)، وأبرز نقطة في الحساب التشاركي هي عدم تحديد نسبة العائد في البداية ولكن في نهاية الأجل.

ثالثاً-حساب الذهب الجاري:

حساب غير مخدد بأجل يسمح بتقييم المُدخرات على شكل ذهب وتوفر بعض البنوك تقييم المدخرات بأسعار معادن ثمينة أخرى، ويمكن استخدام حساب الذهب البنكي من أجل التوفير والإدخار، بالإضافة إلى إمكانية شراء أو بيع الذهب في أي وقت بسعر الذهب أثناء العملية، علماً أن الحد الأدنى للصفقة يساوي 0.01 غرام، ويتم إصدار شعادة مقابل الذهب المخزون لدى البنوم التي يوجد فيها عمليات بيع وشراء الذهب الحقيقي مثل بنك كويت ترك، مع إمكانية سحب الذهب بالغرام من بعض الفروع وأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنوك التي تتيح هذا النوع من الحسابات.

رابعاً-حسابات بنكية أخرى:

توفر بعض البنوك العاملة في تركيا سواءً كانت حكومية أم خاصة حسابات أخرى مثل حساب التأمين وحساب التوفير لأجل وغيرها.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي في تركيا:

-رقم تصريح الإقامة في تركيا (إن وجد).

-جواز سفر.

-الرقم الضريبي ويتم استخراجه من أقرب مكتب لدائرة الضرائب في المنطقة.

-وثيقة اثبات عنوان ويفضل سند إقامة يتم استخراجه من موقع أو تطبيق الحكومة الإلكترونية E-Devlet بعد تثبيت السكن أصولاً في دائرة النفوس التركية.

خطوات فتح حساب بنكي في تركيا:

-التوجه إلى أحد البنوك في تركيا التي تسمح بفتح حسابات لديها للمقيمين الأجانب.

-تقديم الأوراق المذكورة أعلاه للموظف، ويفضل اصطحاب مُترجم في حال عدم اتقان اللغة التركية.

-تعبئة استمارة فتح حساب واختيار نوع الحساب ونوع العملة “الليرة التركية، الدولار، اليورو”.

لا يشترط أن يكون الراغب بفتح حساب بنكي في تركيا مقيماً في البلاد إذ أن القانون التركية تسمح بفتح حسابات بنكية لغير المقيمين، إلا أن بعض البنوك تطلب تقديم رقم هاتف محمول في تركيا من أجل إرسال الرسائل المتعلقة بالحساب عند حدوث أي مستجد.

أفضل البنوك لفتح حساب بنكي في تركيا:

يشهد القطاع المصرفي التركي تطوراً كبيراً في العقد الأخير من الزمن، وتتوفر في تركيا مصارف خاصة وحكومية وإسلامية تتيح فتح حساب بنكي في تركيا بأبسط الطرق ومن هذه المصارف نذكر:

زراعات بنك Ziraat Bank:

أقدم بنك في تركيا وثاني أكبر بنوك البلاد، يقدم خدمات إلكترونية عبر الإنترنت والشيكات المصرفية ويقدم خدمات خاصة بالهواتف المحمولة عبر تطبيقات ذكية.

AK Bank

افتتح في العام 1948 ويتيح خدمات مصرفية للأفراد والمشاريع والمؤسسات الكبيرة والصغيرة.

Finans Turkiye Bank

تأسس في العام 1987 وهو الشريك الرئيسي للبنك التجاري الأهلي السعودي، يقدم أكثر الخدمات المصرفية التقليدية ويعتبر أول بنك في تركيا قدم بطاقة تقسيط في مجال الخدمات المصرفية.

Vakif Bank

افتتح في العام 1957 وخدمات تُقدم في الدرجة الأولى للشركات التجارية بأنواعها بالإضافة إلى الأفراد.

IŞ Bank

أول بنك تركي في الجمهورية التركية تأسس في العام 1924 ومصنف ضمن أفضل 100 بنك حول العالم، يقدم خدمات مصرفية ودعم للتطورات الصناعية وتمويل البنى الاقتصادية.

AlBaraka Bank:

تأسس في إسطنبول عام 1984 وهو بنك إسلامي يقدم خدمات الاستثمار للعُملاء المحليين والأجانب بكل سلاسة وسهولة.