ارتفعت صادرات تركيا من الفاكهة والخضار الطازجة عن طريق الجو، لتصل إلى أكثر من 9.6 مليون دولار خلال الفترة الممتدة ما بين يناير/ كانون ثاني وأكتوبر/ تشرين أول من العام الجاري

 

وبحسب المعلومات التي جمعتها وكالة الأناضول من رابطة مُصدّري بحر إيجة، فقد حققت تركيا نحو 1.3 مليار دولار من صادرات الفواكه والخضروات الطازجة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.

وكانت شركة الشحن التابعة للخطوط الجوية التركية قد أبرمت اتفاقاً مع مُصدري الفواكه والخضروات في شهر مايو/ أيار الماضي، تقوم بموجبه الشركة بتقديم خصومات للمُصدرين، مما يُسهّل الوصول إلى المستهلكين في جميع أنحاء العالم بأسرع طريقة ممكنة، وتوسيع حصة المُصدّرين الأتراك في السوق.

وسجّلت صادرات الفواكه والخضروات التركية عن طريق الجو ارتفاعاً خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بنسبة 42 في المئة، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى أكثر من 5 آلاف طن، مما حقق إيرادات وصلت إلى 9.6 مليون دولار من العملات الأجنبية.

وقد تم تصدير أكبر كمية من الفواكه والخضروات التركية إلى هونغ كونج بقيمة 1.9 مليون دولار، تليها فرنسا بقيمة 951 ألف دولار، وسنغافورة بقيمة 947 ألف دولار.

وفيما يتعلق بالمنتجات، فقد احتل الفطر المركز الأول مع 81 طن، بقيمة وصلت إلى 2.8 مليون دولار، في حين جاء التين في المرتبة الثانية، يليه الكرز.

وقال “رضا سيار” عضو مجلس إدارة رابطة المصدرين الأتراك (TİM) أن تركيا بدأت بالبحث عن أسواق جديدة بعد الأزمات السياسية التي عصفت في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

وأشار سيار إلى أنهم اتفقوا مع شركة الشحن التركية بخصوص صادرات الشحن الجوي، مما ساهم بالوصول إلى أسواق جديدة ونائية، بعد أن قدّمت الشركة تخفيضات لتكاليف النقل تصل حتى 75 في المئة.

يُذكر أنه في شهر مايو الماضي قدّمت شركة الشحن التركية خصمًا يصل إلى 73 في المئة لمُصدّري الفواكه والخضروات الطازجة، على رسوم النقل للكيلوغرام الواحد، بعد اتفاق بين مسؤولي البضائع التركية، ورابطة المصدّرين التركية، ورابطة إيجة للفواكه والخضروات الطازجة، كما تقرر زيادة سعة الشحن لتصل نحو 20 ألف طن من الفواكه الخضروات الطازجة، إلى 35 وجهة حول العالم، خلال العام الجاري .

ترك برس