قطعت تركيا شوطا كبيرا نحو جعل مدنها أكثر استدامة وشمولًا وتخطيطًا جيدًا، حيث اجتمع مسؤولون رفيعو المستوى من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ووزارة البيئة والتحضر ومسؤولون من İller Bank مع ممثلين محليين من بلديات العاصمة في حفل إطلاق برنامج المدن المستدامة في تركيا.

ويهدف برنامج المدن المستدامة إلى تحسين الاستدامة الاقتصادية والمالية والبيئية والاجتماعية للمدن التركية. وسيساعد المشروع المدن في إرساء أسس البنية التحتية المستدامة من خلال خطط بلدية شاملة ومتكاملة، وربطها بخطة استثمار قوية.

كما سيمكن البرنامج البلديات المعنية من الحصول على تمويل لاستثماراتها لتقديم خدمات محسنة لمواطنيها.

وخلال إطلاق البرنامج، أكد سامح وهبة، مدير الممارسة العالمية الاجتماعية والريفية والحضرية والمرونة في البنك الدولي، أن دعم المدن المستدامة كان أمرا أساسيا في مهمة البنك الدولي الذي يسعى إلى تعزيز الرخاء المشترك وإعادة التأكيد على الالتزام بالعمل مع تركيا من أجل المساعدة في التغلب على تحديات بناء مدن مستدامة ومرنة وتعزيز التنمية الإقليمية.

بدوره أشار يوهانس زوت، المدير القطري للبنك الدولي في تركيا إلى أن الشراكة والأداة التي تم تطويرها في إطار برنامج المدن المستدامة توفر منصة فريدة للحلول المتكاملة والمتعددة القطاعات لمختلف التحديات التي تواجهها المدن التركية ولزيادة القدرة المالية للبلديات.

ويتضمن برنامج المدن المستدامة سلسلة من المشروعات، تمت الموافقة على المشروع الأول في عام 2016 والثاني في عام 2018 بقيمة إجمالية تبلغ قرابة 225 مليون دولار أمريكي. والهدف هو دعم مشاريع أخرى في المستقبل تسمح للبلديات المهتمة بالحصول على تمويل طويل الأجل لاستثماراتها.

وستستفيد عشر بلديات حضرية ومرافقها الخاصة بالمياه والصرف الصحي من المساعدة التقنية المقدمة من الاتحاد الأوروبي، وتشمل مدن أنطاليا، وباليكيسير، ودنيزلي، وكهرمان مرعش، وقيصري، وملاطيا، وماردين، وموغلا.

ترك برس