قصر دولما بهشة

قصر دولما بهشة Dolmabahçe Palace  هو أحد قصور اسطنبول التي تقع في بشكتاش اسطنبول وعلى الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور، وقد كان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية في مدينة اسطنبول منذ إنشائه في القرن 19م عام 1843 بأمر من السلطان عبد الحميد الأول و أنجز عام 1856.

ويعد هذا القصر من أفخم قصور العالم، حيث كانت تدار به أمور الدولة العثمانية بعد قصر توبكابي، وينقسم الى ثلاثة اقسام، قسم الحرملك، قسم السلاملك وقسم المعايدة، ولكل قسم رواية، وإن كان أشهر تلك الأقسام هو قسم الحرملك الذي كان مخصصا لزوجات السلطان ووالدته، نظرا لكونه أحد أسرار القصر الخفية عن الاعين لفترات طويلة.

القسم الأخر هو قسم السلالمك وهو من أهم الأجزاء في القصر، حيث كان مخصصاً لإستقبال ضيوف السلطان من الملوك وشخصيات الدولة. أما القسم الأخر فهو قسم المعايدة والذي يضم أكبر صالة في القصر، والتي تشتهر أيضا بأكبر سجادة في العالم، وايضا الثريا الكريستالية التي تحتوي على 750 شمعة و تزن 4.5 طن، و تعتبر من الثريات النادرة في العالم، حيث قدمت كهدية من الملكة فيكتوريا لهذا القصر وكانت تخصص تلك القاعة للإستقبال السلاطين ومسئولي الدولة وكبار الشخصيات.

كقصر تملؤه الرفاهية والترف، يجب أن تكون كلفة بنائه مرتفعة جداً؛ حيث تم الإنفاق على هذه التحفة المعمارية ما يعادل 35 طناً من الذهب الخالص. وتم جمع هذا المبلغ من عائدات الضرائب والديون، الأمر الذي وضع الإمبراطورية تحت عبئ هائل من الدين، وبالتالي أدى إلى انهيار اقتصادي. حيث قدرت تكلفة بنائه بـ 1.5 مليار دولار في الوقت الحالي.

غرفة أتاتورك:

خصصت هذه الغرفة لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك وقد قضى فيها أخر أيامه في العلاج وكذلك توفي فيها في 10 تشرين الثاني عام 1938 ويمكنك مشاهدة الساعة في هذه الغرفة متوقفة عند الـ 9.05 وهو الوقت الذي توفي فيه.