فرص عقارية

الطلب متزايد من الأجانب لشراء القصور على البوسفور

قصور على البوسفور

شارك الآن



ترك برس

عززت التقلباتُ الأخيرة في الليرة التركية الاهتمام بقصور مضيق البوسفور في إسطنبول. ومنذ العهد العثماني، كانت القصور شائعة بين الطبقة الغنية، ولكن في الوقت الحاضر يتمُّ بيعها واحدة تلو الأخرى. حاليًّا، هناك 60 قصرًا على الواجهة البحرية معروضة للبيع، ويُظهر القطريون بشكلٍ خاصٍّ اهتمامًا كبيرًا في شرائها. تبدأ الأسعار من 4.5 مليون دولار وتصل إلى 95 مليون دولار. وبالإضافة إلى القصور، هناك 40 شقة على الواجهة البحرية معروضة للبيع، وتتراوح أسعارُها بين 1.7 و12 مليون دولار.

تعتبر قصور الواجهة البحرية، التي تسمى بلؤلؤة البوسفور، عناصر أساسية في المناظر الطبيعية التي لا تضاهى في مضيق البوسفور. تستضيف شواطىء البوسفور 600 منزل، و366 منها عبارة عن مباني تاريخية. ومن أصل 60 قصرًا معروضًا للبيع، نصفها من المباني التاريخية.

الموقع، القيمة التاريخية، وطول الواجهة البحرية هي العناصر الحاسمة في تسعير القصور، التي تصل قيمتها إلى 95 مليون دولار. على الشاطىء الأوروبي، تعد القصور التي تقع في أحياء بيبيك وينيكوي هي الأعلى قيمة. وعلى شاطىء الأناضول الآسيوي، يتمُّ تسجيلُ أعلى الأسعار في فانيكوي وكانديلّي وأناضولو هيساري.

كما شدّدت المستشارة العقارية ، على أن طلب الأجانب آخذ بالارتفاع على قصور البوسفور. وقالت: “بما أن العقارات تباع بالليرة التركية فهي جذابة للأجانب بسبب التقلبات الأخيرة في الليرة. وقد لوحظ أن العملاء العرب سجّلوا النسبة الأعلى في الطلب وخاصة القطريين”. وذكرت أن القطريين اشتروا قصرين مهمّين للغاية أحدهما كوجاتاش ياليسي في حي ساريير في إسطنبول، والآخر هو شيخ زاده برهان الدين افندي ياليسي في حي ينيكوي. كما أضافت بأن هذه المباني التاريخية تتلقى طلبًا مرتفعًا جدًا لأنها قيّمة ونادرة جدًا.

وتحذر مديرية الإسكان في بوغازيتشي، من أن على المشترين التحقق في وثائق القصور حسبما ذكرت يلماز، لأنه إذا كان القصر مبنى تاريخيًّا يجب على الزائر التوجه إلى مجلس الآثار والذي سيحدد ما إذا كان هناك أي خرق لقانون البناء للمباني التاريخية.

وتطبق مديرية الإسكان في بوغازيتشي، قواعد صارمة ليس فقط للقصور التاريخية على مضيق البوسفور، ولكن أيضًا جميع المباني على طول الساحل. إذا كانت المباني ذات قيمة تاريخية، فيجب على مجلس الآثار أيضًا إصدار تصريح لأي تغييرات يتم إجراؤها. في منطقة ساريير، يوجد 136 بيتًا من القصور التاريخية في حين أن أحياء بيكوز وأوسكودار وبيشكتاش فيها 109 و84 و37 قصرًا على التوالي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة عقارات للبيع في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW